التخاطر و دوره في جلب الحبيب

ما هوالتخاطر ؟ 

 

إذا صحّ التعبير، فلقد تمّت صياغة التخاطر لأول مرة عام 1882 من جانب عالم النفس، فريدريك دبليو أتش مايرز. وعلى الرغم من أنه لا يزال يُعَدّ علماً زائفاً من جانب كثيرين لأنه يصعب إثباته، فإن هناك عدة دراسات أثبتت مدى فعاليته.

تُعرّف عالمة النفس وقارئة التاروت، دافيدا رابابورت، التخاطر بأنه “القدرة على إيصال الأفكار بوسائل أخرى غير الحواس الخمس التي يتعلمها الأطفال في المدرسة: الرؤية والسمع والشم والتذوق واللمس”.

هل حدث يوماً أنك كنت تفكر في شخص معيّن، وقام الشخص نفسه بالاتصال بك؟ مصادفة مضحكة، لكن من الممكن أن تكون قوة التخاطر الخاص بك.يَعدّ البعض أن التخاطر هو “الصوت الصغير” داخل الشخص، أو حاسة سادسة، أو لغة أخرى وُلدت ونحتاج فقط إلى تذكرها، إذ يساعد التخاطر خلال الأوقات التي لا تعرف فيها ما تقوله، أو حتى كيف تقوله. وأول مرة ظهر فيها مصطلح التخاطر كان عام 1882 على يد فريدريك مايرز أحد مؤسسي جمعية الأبحاث النفسية عن الباراسيكولوجي مثل الاستبصار والتخاطر.

العديد من التجارب العلمية الأخرى حاولت كشف الغموض، وفتح نوافذ جديدة حول عمل الدماغ، الذي يرسل إشارات ضوئية صغيرة وموجات “كهرطيسية” التي قد تكون صغيرة جدا أو مشوشة، لكنّها ساعدت العلماء على التوصل إلى الاستنتاجات التالية:

•  أدمغتنا مصممة لالتقاط إشارات اجتماعية دقيقة.
•  أدمغتنا لاسلكية تعكس تلقائيًا النوايا والعواطف في وجود الآخرين.
•  أدمغتنا مؤهلة للاتصال عبر مسافات كبيرة، بترددات متشابهة.
•  أغلب الناس لديهم القدرة على التخاطر، لكن بعض الأشخاص يملكون قدرة أكبر من غيرهم.
•  قد تشارك مناطق الدماغ في الحصين والمجاورة للحصين في التواصل عن طريق التخاطر، لأنها تشارك في دمج الذكريات والجوانب الدقيقة للتواصل اللغوي مثل السخرية.
•  التخاطر يتطلب مزيدًا من الانفتاح العاطفي على الآخر، كما تشير إليه دراسة عن الأشخاص الذين لديهم نسبة عالية من هرمون الأوكسيتوسين، عندما يعانقون بعضهم البعض.

مشكلتك بسرعة تواصل مع فضيلة الشيخ
RohaniTeb.com 2
التخاطر

طريقة إرسال رسالة بالتخاطر

لتوصيل رسالة لشخص ما عن طريق التخاطر يمكن اتباع ما يلي:

تركيز الأفكار:

ويكون ذلك عن طريق:

  • قيام الشَّخص الذي يُريد توصيل الرِّسالة بصقل حواسه الماديَّة مِن خلال تشغيل موسيقى الضوضاء البيضاء والاستماع إليها بِسماعات الرأس، بالإضافة إلى ارتداء نظارات سوداء، مما يُشتِّت الانتباه عن التَّصورات الجسدية، وبالتالي التركيز بِشكل أفضل على إرسال رسالة التخاطر.
  • مُمارسة تمارين اليوجا أو تمارين شدّ العضلات، نَظراً لأن إرسال الرسائل عبر التخاطر يتطلَّب تركيز ذهني شديد، لذلك يجب على المُرسل أن يكون في راحة جسديَّة وعقلية.
  • مُمارسة التأمُّل لِتهدئة العقل، ويكون ذلك عن طريق ارتداء ملابس واسعة والجلوس بِطريقة مُريحة،
  • ثُمَّ القيام بِعمليتا الشهيق والزفير بِبُطء مع الحِرص على تصفية العِقل مِن الأفكار غير المرغوب بها، عن طريق تخيُّلها تذهب مع الهواء المُطلَق مع الزفير.

إرسال رسالة بالتخاطر:

ويكون ذلك عن طريق: إغماض العينين وتخيُّل مُتَلقي الرِّسالة بِوضوح قدر الإمكان، وإذ جب تخيُّل هذا الشَّخص واقفاً أو جالساً أمام مُرسل الرسالة مُباشرة، ثُمَّ الاطِّلاع على تفاصيل هذا الشخص مِثل لون عينيه، ووزنه، وطوله، وطول شعره، وطريقة جلوسه أو وقوفه. بعد إرسال الرسالة يجب إبعاد فكرتها عن العقل، وعدم التفكير فيها.

هل التخاطر حقيقي

RohaniTeb.com 4
التخاطر


يشير التخاطر إلى المقدرة على التواصل خارج الحواس حيث ثبتت المقدرة على قراءة عقل الآخرين لما يتضمنه مخ الإنسان من خلايا تعمل مثل المرآة وفي عام (2007م) تحدث علم النفس (جريجور دومز) على مقدرة تفسير الإشارات الدقيقة الاجتماعية من خلال الأوكسيتوسين، وهو هرمون يعزز من الثقة، وقد ورد في دراسة تم إجراؤها عام (2014م) أجراها الطبيب النفسي (كارليس غراو) مقدرة الأشخاص في التواصل عبر الأدمغة من خلال الإنترنت.

وفي عام (2008م) قام الطبيب النفسي (غانيسان فينكاتاسوبرامانيان وزملاؤه) بدراسة صوروا بها الدماغ لعالم نفسي يدعي مقدرته على التخاطر مع غيره من الأشخاص فكان على مقدرة من وصف صور مماثلة جداً لما تم إعداده له من صور بشكل مسبق ومن ذلك ثبت أنه قادر على التخاطر وتوقع ما تتضمنه الصور حتى من قبل أن يراها.[2]

مفهوم التخاطر في الإسلام


ولابد من وجود تفسير علمي وكذلك تفسير في الدين الإسلامي الذي لم يترك صغيرة ولا كبيرة إلا وذكرها فكيف عمر في المدينة وسارية في الشام ويصله صوت أمير المؤمنين، وقد قيل أنه على قدر تعلق الشخص بأحد يحبه يكون توارد الأفكار والمشاعر بينهما عظيم وتكون أرواحهما معلقة ببعض وتنتقل لكي تتخاطب فيما بينها.

وفي دولة الصين التي يعد التواصل الروحي ودراسته أمراً له حيز كبير من الاهتمام والدراسة قد أخذوا توأماً كانوا على تعلق شديد ببعضهم وقاموا بالتفريق بينهم بأن وضعوا أحدهما في بلد والثاني في بلد أخرى تبعد آلاف الأميال، وعقب مرور فترة من الوقت مرض أحد الأخوين وبالتبعية يمرض الآخر، وإن غضب أحدهما تتأثر نفسية الآخر مما جعلهم يهتمون بأمر التخاطر أكثر ويعكفون على دراسته.

وعلى ذلك فإن التخاطر لا يحده مكان أو زمان وقد استند العلماء المسلمون في ذلك إلى الآية الثانية والأربعون من سورة الزمر في قوله تعالى (الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون)، كما أن أذكار النوم تشمل الدعاء القائل (اللهم إني وضعت جنبي فإن أمسكت نفسي فاغفر لها وإن أرجعتها فأحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين).

تلك الآية القرآنية والدعاء السابق ذكره بين للعلماء أنه في لحظة النوم تخرج الروح عن الجسد مما جعل النوم يعرف بالميتة الصغرى وهو ما وقف عنده علماء الإسلام بينما علماء الغرب لم يتوقفوا عند ذلك بل أكملوا البحث والدراسة إلى أن اكتشفوا مقدرة الإنسان من خلال طرق معينة علىالتواصل مع من يرغب في أي منطقة بالعالم عن طريق التواصل الروحي، حيث يبدأ المرء في الاسترخاء التام وقبل بلوغ مرحلة الدخول إلى النوم يفكر فيمن يرغب التواصل معه ومنذ تلك اللحظة تبدأ الرحلة، وهو ما يعد أمر شديد التعقيد.

حكم التخاطر في الدين الإسلامي


هناك حادثة وردت عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب استند الناس إليها حول حقيقة وجوده حينما نبأ سارية على الجبل لكي يحتمي به حينما أرسل عمر  رضي الله عنه جيش إلى بلاد الشام قائده سارية، وفجأة صرخ أمير المؤمنين وهو في المدينة المنورة قائلاً (يا سارية الجبل يا سارية الجبل يا سارية الجبل)، ولم يفهم من حوله إلام يشير وعقب عودة الجيش وسارية معهم ذكر لسيدنا عمر ما وقعوا به من مشكلة مع العدو وحينها سمع سارية صوت عمر بن الخطاب يرشده للتوجه إلى الجبل القريب منه وكان في ذلك النجاة من الأعداء والهزيمة بأمر الله.

طريقة التخاطر الروحي

RohaniTeb.com 3
التخاطر

لا يوجد تمرين ثابت أو أسلوب محدد، فبمجرد إتقان الخطوات الـ 10 التالية ستجد نفسك قادر على تطبيقها ووضعها في تمارين مختلفة (تختلف طريقة تخيلك وطريقة إرسال الرسالة…)، أي لا يوجد طريقة تخاطر روحي محددة ولكن مهما كانت طريقتك يجب تطبيق الخطوات الـ 10.

1 – أنت المرسل أم المتلقي؟

يتم بين شخصين من خلال حبل طاقي يصل بينهما من شاكر القلب إلى شاكرة القلب، وبالتالي يتم بين شخص مرسل وآخر متلقي.

لا يشترط أن تقوما بتطبيق طريقة التخاطر الروحي معًا، وإنما الأمر يعتمد عليك أنت يجب أن تحدد الدور الذي ستلعبه، هل ستكون المرسل وتقوم بإرسال أفكار لشخص ما بدون رد، أم ستكون المتلقي وتنتظر أفكار وطاقة ومشاعر منه، أم ستكون كل منهما أي ترسل بأفكار ومشاعر وتنتظر الرد؟

أن تحدد ذلك قبل أن تبدأ سوف يضمن أن يسير كل شيء على ما يرام بدون أي سوء فهم أو خطأ.

2 – الثقة بالتخاطر الروحي

إنه شرط أساسي للنجاح وبدونه تأكد من أنك سوف تفشل! فمن المهم أن تصدق أن التخاطر موجود فعلًا سواء قمت به بشكل غير واعي أو اتبعت طريقة التخاطر الروحي بشكل واعي.

بمعنى آخر أن تقوم بالتخاطر على سبيل التجربة وحتى تتأكد من وجوده أو حتى تثبت أنه غير موجود عندها لن ينجح الأمر أبدًا حتى ولو أعدت الخطوات مئات أو آلاف المرات، لأن ذلك يعني أنك تشكك في الأمر وأن جزء منك يرفض التخاطر ولا يصدق بوجوده، وأن تغلق عقلك سوف يعني حصولك على نتيجة غير جيدة.

3 – اختر الوقت المناسب

بالطبع يحدث بشكل دائم ومستمر ويمكنك القيام به في أي وقت، ولكن هناك أوقات تكون فيها النتيجة أفضل وأسهل وأوضح، أي هناك أوقات يكون فيها التخاطر أنجح وعليك القيام به خلالها، وهذه الأوقات هي:

  • يفضل أن تقوم بالتخاطر خلال الليل وبشكل خاص بين الساعة عند منتصف الليل، حتى الساعة 4 فجرًا حيث أن أشعة الشمس بمكن أن تؤثر على الطاقة.
  • يفضل تجنب القيام بالتخاطر خلال الأيام الغائمة أو الأجواء العاصفة حيث أن التخاطر يكون أفضل في الأجواء الصافية والهادئة.
  • يمكنك القيام بالتخاطر في أي وقت وأي يوم ولكن يفضل اعتماد أيام: الأحد والثلاثاء والخميس.

4 – الاسترخاء

وهو الخطوة الأساسية ، أي عليك أن تكون في حالة من الاسترخاء بالإضافة إلى أن الصحة الجيدة تزيد من فاعلية التخاطر.

لذا تجنب تنفيذ طريقة التخاطر الروحي في حال كنت مريض أو متعب حتى لا ترسل الطاقة السلبية إلى الطرف الثاني.

في بداية خطوات التخاطر عليك القيام بالتنفس العميق والاسترخاء: خذ نفس عميق وأنت تعد حتى الرقم 7 ومن ثم احبس أنفاسك مع العد حتى 7 وبعدها زفير لأطول مدة ممكنة، وكرر الأمر إلى أن تصبح في درجة أعمق من الاسترخاء.

5 – صفاء الذهن

عليك تصفية ذهنك من كل الأفكار التي لا تتعلق بطريقة التخاطر الروحي وبشكل خاص الأفكار السلبية لأنها تملك تأثير سلبي على إمكانية التخاطر.

في حال كنت غير معتاد على تمارين التأمل والاسترخاء فقد تجد صعوبة في تصفية ذهنك والتركيز على التخاطر فقط، وفي هذه الحالة يمكنك الاعتماد على الطرق التالية لتساعدك:

  • لا ترفض الأفكار التي تشوش ذهنك وإنما عليك تقبلها والسماح لها بأن تتلاشى وتختفي.
  • ركز على الوقت الحالي (اترك الماضي والمستقبل) ركز على الآن ويمكن للتفكير بالهواء من حولك وملمس الملابس على جلدك أن يساعدك في ذلك.
  • يمكنك كذلك التركيز على التنفس ويمكن أن تكون هذه هي الطريقة والأسهل لتصفية الذهن.
  • يمكنك التعامل مع الأفكار السلبية من خلال: قوة الملح الهائلة … سحب الطاقة السلبية من الجسم بالملح – تفريغ الطاقة السلبية بالكتابة … وداعًا لأطنان الطاقة السلبية
  • يمكنك الحصول على الطاقة الإيجابية من خلال: 17 طريقة لـ شحن نفسك بالطاقة الإيجابية

6 – التخيل

طريقة تقوم بشكل كامل على التخيل، لذا في حال كنت تتمتع بخيال قوي وواسع فهذا جيد، ولكن في حال لم تكن كذلك فعليك البدء بشكل جديّ بالعمل على تنمية قدراتك على التخيل.

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة وبعد الوصول إلى حالة الاسترخاء والصفاء الذهني عليك أن تبدأ بالتخيل، عليك تخيل ذلك الشخص بوضوح تخيل ملامحه صوته وطريقته، اجعل تخيلك واضح وحقيقي.

تخيل أنه قريب منك، وأن هناك حبل أثيري بينك وبينه (من شاكرة القلب لكل منكما)، أو تخيل أنه خرج من هالته الطاقية ودخل إلى هالتك أنت.

7 – انتقال الأفكار والطاقة

الآن وصلنا إلى الخطوة الأهم وهي تخيل انتقال الأفكار بطريقة التخاطر الروحي، ويمكنك الاعتماد على النقاط التالية:

  • يمكنك تخيل الأفكار والمشاعر على أنها طاقة تنتقل بينكما سواء عن طريقة الحبل الأثيري أو في الهالة الطاقية.
  • يمكنك تخيل صورة الفكرة، أي على سبيل المثال لو كنت سترسل صورة ذهنية عن التفاح فتخيل تفاح أحمر ينتقل مع الطاقة.
  • يمكنك أن تخبر الشخص برسالتك بشكل مباشرة بدون تخيلها على أنها طاقة أو صورة ذهنية، وفي هذه الحالة يجب على رسالتك أن تكون واضحة ومختصرة.

8 – متى عليك التوقف؟

هذا جيد فأنت تخطيت كل الخطوات السابقة على أكمل وجه، ولكن متى تتوقف وتنهي طريقة التواصل الروحي؟ خلال انتقال الأفكار والطاقة سوف تصل في وقت معين إلى مرحلة تشعر معها بأن الرسالة وصلت بالكامل سيكون شعور قوي وحقيقي ولا يحتمل التشكيك، هذه هي النقطة التي يمكنك إنهاء التخاطر بعدها.

قد يستغرق الأمر من بضع لحظات حتى بضع دقائق، ولكن في حال مر على تخيلك أكثر من 15 دقيقة دون الوصول إلى هذه المرحلة فيفضل أن تنهي التمرين وتعيده في وقت لاحق.

كيف تنهي طريقة التخاطر الروحي؟ يمكنك إنهاء التخاطر بتخيل ذلك الشخص سعيد ويودعك ويبتعد عنك بشكل تدريجي

9 – تلقي الأفكار والطاقة

توجد عدة طرق يمكن أن تصل من خلالها رسائل التواصل الروحي وأهمها:

  • الأحلام التي تكون محملة بمشاعر قوية، أي تشعر أن ما تراه في منامك حقيقي وأكثر من مجرد حلم
  • أفكار ومشاعر قوية تفكر وتشعر بها بشكل مفاجئ خلال يومك وبدون سابق إنذار.
  • يمكن أن تظهر بشكل مادي أو بإشارة معينة أو حتى تتمثل بحدث على أرض الواقع كأن تلتقي بذلك الشخص

هل التخاطر شرك بالله

كثيراً ما يجد الإنسان نفسه يفكر في شخص ما فيجد ذلك الشخص يتصل به أو يأتي عليه، فيكون الإنسان في حيرة من أمره، ما الذي جمعنا وما الذي جعله يأتي، كثيراً أيضاً يتصل شخص بآخر بعد مدة كبيرة، فيجده يقول كنت افكر فيك قبل اتصالك، لم يقف الأمر عند هذا، فقد تشتاق لشخص ما بعد فراق دام سنوات وعدوات ومشكلات كثيرة، فتقابله صدفة أو يحادثك أو يرسل لك رسالة، فهل هذا كله عبث؟

وفي تجارب أخرى، شخص يرى أنه يشبه شخص ما في كافة التصرفات، والأحلام تتوارد بينهم، والتفكير واحد وكأن أرواحهم خلقت بالمناصفة لكل منهم جزء، كما أنهم شديد الحب والألفة، فماذا يجمع بين تلك المتألفة أرواحهم؟

هل هناك حقاً من هو يستطيع توقع الأشياء قبل حدوثها، وهل متاح في هذا العالم أن تشعر القلوب بما لا تراه العين، هل حقيقي أن هناك أناس يروا القلوب وما تخفي، وهل هناك كرامات مازالت تمنح للبشر؟!

 

ماذا عن قوانين الشفافية، وعن قانون الجذب، وماذا في علم ما وراء علم النفس، وهل توارد الأفكار وزيارة الأرواح بعضها البعض علم أم وهم كبير أثر على العالم؟!

على جانب أخر هناك العديد من القصص التي تجعل أصحابها في حيرة من أمرهم، مثل أن يقع شخص تحت تأثير تفكير أخر، فتراه يفكر طيلة الوقت في شخص لم يكن له مشاعر الحب الكاملة، ولم يتذكر منه سوى بعض الذكريات القليلة، ولكنه متأثر به ويفكر فيه منذ فترة، ولا يعلم السبب؟!

 

هل للقرين دور في تقابل الأرواح عنوة، أم قانون الجذب هو الفاعل في هذه القضية، وهل من الممكن ان يكون الامر كقصة التفاحة مع نيوتن، وفيما بعد يصبح التخاطر علم كالفيزياء؟!

كل تلك التساؤلات قد تدور في فكر أي شخص يريد أن يعرف عن التخاطر ،و هل التخاطر حرام؟ فالكلمة تتردد كثيراً بين الأشخاص، وفي الواقع أن هناك خلط بين التخاطر والشفافية وتوارد الأفكار وقانون التجاذب والطاقة الإيجابية والعبث والدجل والشعوذة .

قدم لكم هذا العرض من موقع روحاني طب .

شيخ روحاني جلب الحبيب وفك السحر
شيخ روحاني جلب الحبيب وفك السحر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى